القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مـحاسـن المذهـبـيـة(2) د.مأمون أبو جابر

محاسن المذهبية (مذاهب أهل السنة و الجماعة)

أحق ما إليه تصرف الهمم وما به نظام أحوال الأمــم الفقه فالصلاح في ذا الدار به كـــذا الفلاح فـي القرار وإنـــه لأرجــح المنــاصـب جميعها وأربـــح المكاسـب.
الكواكبي.
محاسن المذهبية (2)

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(أ)

ترخي على الشيخ سـدول الــهـيـبة، والـوقـــار الأمـر الذي يزيد من حرصه عـلى اسـتحـضــار كونه قدوة لتالميذه، فلا ينطــق إلا بالحــســـــن وال يحث إلا على الخير، ويتسم بسعة الصـــــدر ويشغل وقته بالعلم ، والذكر، ونـشـر المـحبـــة.


مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ب)

توضيح التصور الصحيح لمعنى التقــلـيــد الأعمى؛ فتبين له وضوح الطريـق لــــــدى علماء المذاهب، ورصانـتـه، وقـــــواعــده فيدرك التلميذ أن تــــقـليـدهــم فضـــــيـلـه وأن العمى فـي اتــبـاع غـيـــــر مـنـهـجـهم.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ج)

ترسيخ الثقة بينها وبين تالميذها وشــيوخــها فتأليف فيها، صاحبـه تنقيح، ولحــقــه شـرح وزينته حواشي من كل جهة، و ركــن إلــيــه المعاصرون في تصنيفاتهـم، وغــض البــصــر عن كل فتوى خارجها، كلها أوتـاد استمرارها.


مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(د)

تُسقــــط المتسلقيـن على ســورها، وتـســـــود صفـــحة المتشدقين بعلومها؛ فـــلا تـــنـشـــــل إلإ المتعطشين لمائها، ولا تظل إلا المخلصـين لفنائها، فليست قـلــم زور، بــل عـلـم ونـــــــور.


مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ه)

تطبيق عملي لأمــانــة حمل الــديــن في كـــل مجالاته ، فتدفع الشيــخ والتلمــيذ لـلــتـفـانــي في العمل، والإخلاص قــبـــله وفـيــه وبــعــده فهي نور قضت حكمة الله ببقائه، واســتمـراره وشرف يدفع المخلص لصونه، لا غدره وشــينه.

reaction:

تعليقات