القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

محاسن المذهبية(3) د.مأمون أبو جابر

 محاسن المذهبية مذاهب أهل السنة و الجماعة:

  • مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه
  • مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه
  • مذهب الإمام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه
  • مذهب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه


مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(أ)

المساهمة في تنمية مهارة فهم الــتصور والتصديــق لدى التلميذ من خلال التفكر في صور الــمــســائـل وواقعها العرفي في زمانهم، وأشباهها فــي الـعــصـرالحديث،مما يشكل تطبيقا  واقعياً لقـضايـا المنــطـــق ًوضوحاً لمنهج الفقهاء في بناء الأصول على الفروع. ً

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ب)

الكتب الحقيقية التي يمكـن للإنــســان أن يقــيــس فيها قدرته العقلية على الفهـم، والإدراك، والتحليــل هي كتب المذاهب الفقهية، لكــونـها تـمثـل التـطبيق الحقيقي للعبقرية العـقليـة فــي استـنبـاط الأحــكــام من مصادرها، بإذن ممن خص نعمة العقل بالإنسان.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ج)

أوجدت مجالاً جديداً في علم الأنساب,يمكن تسميته بعلم أنساب الكتب أو (نسب الكتاب)؛ فقـد تـــــــولدت فيها الكتب بعضها من بعض جامع، ومختصر، وشرح وحـاشيـة، فتجد لكل كتاب أصل يرجع إليه، وأصبـــح غير العارف بنسبه لا يوثق بعلمه، ولحظه، ومنطـــقــه.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(د)

تعتبر المذاهب أحد أهم أدوات التعارف،الوارد ذكره
في قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ).

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ه)

تعتبر أدق قانون نظـمـــه الــعــقــل البشــري عـلـى الإطالق على مدى مئات السنين، من غــيـر تــصادم مع نصوص الشرع، ففسرت العالقة بين العبـد وربـه من جهة، ومع نفسه والناس من جهة أخرى، فضيـقت البدع، واتسعت التجارة، ودفعت الشبه،ووجـه العـمـل فاطمأن المكلف، وأقبل العاصـــي، واجـتهـد الراغــب.


reaction:

تعليقات