القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

محاسن المذهبية(4)د.مأمون أبو جابر

محاسن المذهبية مذاهب أهل السنة و الجماعة

قال الكوثري : «مذاهب تكون بهذا التأسيس وهذا التدعيم، إذا لقيت في آخر الزمن متزعمين في الشرع يدعو إلى نبذ المذهب بها، باجتهاد جديد يقيمه مقامها، محاولا تدعيم إمامته باللامذهبية، بدون أصل يبني عليه غير شهوة الظهور، فتبقى المذاهب وتابعوها في حيرة، بماذا يحل أن يلقب من عنده مثل هذه الهواجس والوساوس، أهو مجنون مکشوف الأمر، غلط من لم يقده إلى مستشفى المجاذيب؟ أم مذبذب بين الفريقين يختلف أهل العقول في عدّه من عقلاء المجانين أو مجانين العقلاء؟.
مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة

محاسن المذهبية(أ)

خطت من خلال أصولها، وتطبيقاتها العديدة حدود الثوابت الفقهية التي لا مجال للعبث فيها ضوابط المتغيرات وفق المقاصد، وفقه رسم المفتي، مما أكد ضرورة وجود متخصص في كل منها يمنع خلو المسائل عن الحكم بالتخريج عليها.


محاسن المذهبية(ب)

نقلت فروع السلف من خلال علمائها، و ولدت القواعد، ومنهج التفكير، فوضحت بذلك أن لامنهج متكامل منقول عن السلف، و أنها الممثل الوحيد لمصطلح (فهم السلف).


محاسن المذهبية(ج)

التعريف بأذكياء العالم الإسلامي، وأصحاب العقول الموسوعية، وقصص أولياء الله الصالحين أهل السلوك ، ونقل عادات الشعوب المختلفة مما جعلها وسيلة لمعرفة حضارات الشعوب، فمزجت بين العلوم الإنسانية بمختلف صورها، وبلدانها، ولغاتها، فأمكن القول ولدت مجالاً كبيراً لعلم الاجتماع أمكن تسميته (مظاهر علم الاجتماع في المذاهب الفقهية)، وأمكن جعله مشروعا أكاديمية للدراسات العليا لمن أراد.


محاسن المذهبية(د)

ساحة عملية، علمية لمبدأ الرحمة المتولدة من رحم الاختلاف، فأضحت المخرج المقبول من دائرة الحرج لدوائر الدولة، وقضايا الأفراد وفق ضوابط يدركها العلماء، وقواعد ولدتها وتحتها مستثنيات، فأحسنت صورة الاجتهاد.


محاسن المذهبية(ه)

كلما أعدت القراءة في باب من أبوابها، ومسألة من مسائلها، وقفت على معان غفل لحظك عنها، وازداد عمق فهمك لأحكامها؛ فازدات بذلك احتراما لنفسك  وإعجابا بذوقك وعقلك، فمن فهم تعليلاتها، ومسالكها واستضاء بأنوارها البهية، أدرك خطورة اتباع اللامذهبية. 


د.مأمون أبوجابر 

والحمد لله رب العالمين 

reaction:

تعليقات