القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مـحاسـن المذهـبـيـة(1) د.مأمون أبو جابر

د.مأمون أبو جابر 

, له العديد من المقالات العلمية و المفيدة في الإسلام 
وهي مقالات منتشرة بين الجيل الصاعد من الشباب لسهولة اللفظ مع واقعية المكتوب حيث إن مقالات الدكتور ليست مبهمة اللفظ ولا غريبة على واقع الأمة اليوم و إنما ملهمة  وتمس الشباب و الواقع .
محاسن المذهبية

مـحاسـن المذهـبـيـة(أ)

إخـراج طلبـة علــم عـلى درجــة عــالــيـــــة في التعامل مع فقـه الاخــتـــــلاف، الأمــــــــر الذي ينعكس على المجتمع، مــمــا يظــــهـــره كــمذهب واحد؛ وجــســـد واحـــــد؛ فــــأدب الاختـــــــلاف من أهم أسس دراسة المذهبـيـة بأصـولها، وفروعها، وسلوكـهـا، وقدوتــــهــا.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ب)

صناعة طالب علم، قــادر عــلى سـبـك الـعـبـارة وفهمها،بأسلوب دقيق متأثر بطريقة الحكـمـــــــاء من أصحاب الفقه، والأصول، والعـقيـــدة، الأمـر الذي ينتج شخصية إسلامية تمتاز: بــــعقـل حكــيم وقلم مستـــقيم، ولسان بليــغ، وألــفــاظ موزونــة.
المذاهب الأربعة



مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ج)

تعظيم الأدلة الشرعية، وترســــيخها في قـلـوب طلبة المذهب، من خلال إعطاء كل دليل حـقــه في الإستدلال، ومستحقه مـن الحســن عــــنــــد الدفع والإعــتــذار، وتوكيد إعجـاز وحـيـه فـــي كثرة الإستنباط وجـمـعـه مع غـيـره من الأبـواب.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(د)

الحرص على التربية الروحية لطالب العــلــم بمستوى لا يقل عن التربية النظرية للــفــقــــه والعملية، فيبتعد عن الكبر والغرور، ويحـرص على احترام العلم، وطلبته، وكتبه، وشـيـــخـــه في السر والعلن، وفي كـل غـيـبـة وحــضـــور.

مـحــاسـن الـمـذهـبـيـة(ه)

تــربية التلـمـيذ على الصبر في طلب العلم وبذل الجهد في تنظيم الوقت، من خــــــلال تعاهده على حفظ المتون، وفـك إشــــــارة شروح أمهات الفنون، وحسن الإسـتمـــاع لعبارة الشيخ، وتدوين كل جوهر مكـنــون.


reaction:

تعليقات