القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيف تتعلم الدروس الجديدة بسرعة وتحفظها للأبد

كيف تتعلم الدروس الجديدة بسرعة وتحفظها للأبد؟؟

الكثير منّا من يحاول أن يتعلم الدروس الجديدة بسرعة،ويحفظها عن ظهر قلب وفي نفس الوقت يريد أن يحتفظ بهذه المعلومات لمدة زمنية طويلة، سأحدثكم عن خمس نصائح التي ساعدتني شخصياً في تعلم دروسي الجديدة وعدم نسيانها.

كيف تتعلم الدروس الجديدة بسرعة وتحفظها للأبد؟؟
 كيف تتعلم الدروس الجديدة بسرعة وتحفظها للأبد؟؟


النصائح

* النصيحة الأولى :

حاول شرح هذا الدرس لشخص آخر، حتى لو لم يكن أي شخص ماثل أمامك، فيجب عليك أن تتخيل وجوده، فعندما تقول المعلومات الجديدة لشخصٍ آخر فإنه سيجعلك تندمج مع هذا المنهاج وتحبه وسيعطيك رغبة في تعلم المزيد.

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة واشنطن تقول : أن الأشخاص الذين يقومون بشرح الفكرة أو الدرس لشخصٍ آخر يتعلمون أسرع وأفضل من الأشخاص الذين يدرسون لوحدهم لهدف النجاح في إمتحاناتهم.

* النصيحة الثانية :

هو أن تستخدم (أُسلوب التباعد العقلي) بمعنى عندما تدرس أو تتعلم فكرة جديدة من الأفضل أن تراجع هذه المعلومة بعد يوم أو يومين من وقت الدراسة؛ لكي تتمكن من التذكر بشكل أفضل.

قال بينيدكت كاري مؤلف كتاب(how to learn) عن كيفية التعلم بحيث شله التعلم بالزرع الذي نسقيه، قال: يمكنك سقي العشب مرة واحدة في الأسبوع لمدة تسعون دقيقة، أو بإمكانك سقيه ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثين دقيقة.

* النصيحة الثالثة :

الإستراحات بين جلسات التعلم تساعد كثيراً على حفظ المعلومات أثناء التعلُّم لمدة طويلة.

لذا يجب عليك أخذ استراحة بين كل جلسة تعلم تقوم بها، ولكن إِحرص على أن تكون من خمس إلى سبع دقائق؛ لكي لا تتقاعس وتتكاسل أثناء الجلسة التي بعدها.

* النصيحة الرابعة :

من المهم جداً تغيير مكان الدراسة خاصةً في هذه الأيام أثناء الدراسة في المنزل، حاول أن تدرس يوماً في مكتبك واليوم الذي بعده في الحديقة وهكذا...، هذا يساعد على جعل جلسات التعليم أكثر متعة وتساعدك على التركيز بشكلٍ أفضل.

* النصيحة الخامسة :

هو أن تنوِّع بين المواد في اليوم الواحد، بمعنى أنه لا يجب عليك الإلتزام بمادة واحدة طوال اليوم.


بقلم :ملك البستنجي
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق