القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شروط المعلم الجيد وقواعد التدريس

شروط المعلم الجيد وقواعد التدريس 

يلعب المعلم دور مهم في العملية التعليمية، وهو الذي يقع على عاتقه الكثير من المهام والمسئوليات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن الشروط التي يجب توافرها في المعلم لكي يصبح المعلم ناجحاً، وسنتحدث أيضاً عن قواعد يجب على المعلم مراعاتها أثناء التدريس.
شروط المعلم الجيد وقواعد التدريس
شروط المعلم الجيد وقواعد التدريس 


الشروط التي يجب أن تكون في المعلم 

1_ الرغبة في العمل والاستمرار بالرسالة السامية.

2_التعليم والتدريب والمِران في المجالات العملية.

3_ التَّعرف على طرق تعليم المواد المختلفة بشكل عام، والتَّعرف على طرق تعليم المواد المختلفة بشكل معمق ودقيق.

4_ الاطلاع على تجارب علم النفس التي تساعد في التعرُّف على خصائص التلاميذ النفسية وتُرشِدُهُ إلى السبل السوية في التعامل معهم وعلاج مشكلاتهم.

5_ الإلمام الحسن بالموضوعات الثقافية المختلفة، كأن يعرف لغته معرفة جيدة، ويعرف العادات والتقاليد والقيَّم الخيِّرة في مجتمعه ليراعيها.

قواعد يجب على المعلم مراعاتُها عند التدريس 

1_أن التعلُم يكون أبعد أثر وأعمق إذا توصل التلميذ إليه بنفسه. أي أنّ الطالب يختار طريقته الخاصة في الفهم والتعلم، وذلك يعكس أثر بعيد وعميق.

2_ أن التعلُم لا يأتي إلا عن طريق الفهم لا عن طريق الترديد الشكلي. الحفظ البصم لا يفيد فأنت تضيع الكثير من الوقت هباءاً، من يُريد الحفظ يجب عليه فهم المعاني حتى يتم رسخ المعلومة وحفظها بشكل جيد.

3_ أن تكون الطرق التي يختارها المعلم ملائمة للمستويات العقلية للتلاميذ. أي أن عقل الطالب في المرحلة الإبتدائية يختلف عن عقله في المرحلة الإعدادية، فالعقل ينمو كما ينمو الجسد، وكلما كَبُرَ التلميذ تطورت معلوماته.

4_ أن يتم تنظيم دور المعلم ودور التلاميذ في المواقف التعليمية المختلفة. أي أن دور المعلم وضع الأهداف، وعلى الطالب تحقيقها.

5_ أن يبتعد المعلم في تعامله مع التلاميذ عن القسوة وأن يكون واسع الصدر. أي أن يخاطب المعلم الطالب بكلام لطيب ومحبب إليه، ولا يجب أن يفرق بين التلاميذ، ويجب أن تكون قريب من الطالب، وتتعامل معهم كالأب والأخ.

في النهاية لو كان العالم دون معلم لَسادَ الجهل والتخلّف بين الناس، فشكراً لك معلمي لما قدمته وما زلت تقدمه.
شكراً معلمي لأنك علمتني الإخلاص في عملي، وأنا أفتخر لكوني معلمة وسأُخلص في عملي بإذن الله.
بقلم : ملك البستنجي
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق