القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

التعلم عن بعد و 10 نصائح سوف تجعلك متفوق

التعلم عن بعد

التعلم عن بعد هو مصطلح انتشر بداية العام الحالي، منذ بدء انتشار فايروس (كورونا) أو ما يسمى (كوفيد - 19)، فبدأ نظام ادارة التعليم الالكتروني في بلدنا بتحديث تقنياتها وبرامجها من أجل حصول الطالب على طرق أسهل وأكثر فائدة أثناء التعليم الالكتروني.

التعلم عن بعد
التعلم عن بعد
روتين اليومي أثناء التعلم عن بعد 

سنقدم  بعضاً من العادات التي تساعدنا كثيراً في تنظيم الوقت أثناء الدراسة في المنزل والتعلم عن بعد :

أولاً : يجب علينا الحرص الجيد على النوم مبكراً وعدم السهر طويلاً، لأن ذلك سيقلل من عزيمتنا للإستيقاظ صباحاً والبدء بيوم دراسي جديد وممتع.

ثانياً : لابد من بدء اليوم الجديد بالصلاة وقراءة القرآن؛ لأن هذه العادة في الحقيقة هي بمثابة الوقود الذي يعطيني الطاقة لأبقى نشيطاً وأكثر إنجازاً طوال اليوم.

ثالثاً : تحقق من نظام ادارة التعليم الالكتروني على هاتفك وتأكد من وجود جميع التطبيقات التي ستحتاجها أثناء الدخول إلى موقع التعليم الالكتروني الخاص بمؤسستك.

رابعاً : قبل البدء بالدراسة، لابد من تهيئة مكان مناسب للدراسة وأن تتوفر فيه عوامل مثل : الهدوء، الضوء المناسب، درجة حرارة الغرفة يجب أن تكون مناسبة.

خامساً : بعد أن تم تحضير المكان المناسب وتم التحقق من نظام ادارة التعليم الالكتروني، يمكننا الآن البدء بالدروس ونحن بكامل استعدادنا وبكامل الثقة وقمة العزيمة لتحقيق النجاح واكثر إنتاجية ممكنة في هذا اليوم، ولا بدّ من أن يكون لديك دفتر صغير خاص للملاحظات للتدوينها أثناء الدرس لكي لا تضيع أي معلومة عنك.

سادساً : لا يجب أن ننسى أخذ استراحة قصيرة لا تزيد عن عشر دقائق بين كل محاضرة ومحاضرة أخرى، لذا أنصحكم بعدم شرب المنشطات مثل الشاي والقهوة بل استبدل هذه المشروبات بكوب من الشاي الأخضر الدافيء أو كوب من الأعشاب الطبيعية المفيدة اثناء الدراسة مثل: اليانسون، النعنع، البابونج، الخ....، وهذه تساعد على استعادة القوة وتهدئة الأعصاب بعد قضاء يوم طويل أثناء التعلم عن بعد.

سابعاً : بعد الإنتهاء من الدراسة تأكد من خرجك من نظام ادارة التعليم الالكتروني، الآن في هذه اللحظة يكون الدماغ أكثر نشاطاً وفعالية لذا يجب عليك أن تقوم بجولة سريعة لمراجعة ما أخذته اليوم وتدوين المهام والواجبات والأبحاث التي عليك القيامُ بها على ورقةٍ خارجية لتقوم بها في وقتٍ لاحق.

ثامناً : الآن بإمكانك مغادرة غرفة الدراسة والذهاب لاستنشاق بعض من الهواء والبدء بالبروتين المنزلي مثلاً أن تقوم بمشاهدة فيلم أو تقوم بمساعدة والديك زو أن تتحدث مع إخوتك وتشرح لهم الدعابات التي حصلت أثناء الدراسة.. وهكذا، فقط يجب عليك أن تستمتع.

تاسعاً : الآن حان وقت الإستفادة من الجلوس في المنزل يجب عليك أن تقوم بعمل شيء مهم وتنجزه، مثل: قراءة كتاب علمي، الخياطة إذا كنت ماهراً في ذلك، الكتابة مثلاً.. وهكذا، فمن فوائد التعلم الالكتروني هو تطوير المهارات واتقانها التي لم تأتي لنا فرصة البدء بها، لذا فاليوم هي فرصتنا ويجب علينا أن نبدأ.

عاشراً : ابدأ بإنجاز الواجبات والأبحاث التي يجب عليك تسليمها في وقتٍ محدد، وتأكد من إرسالها إلى نظام ادارة التعليم الالكتروني، ثم ابدأ بكتابة مهام جديدة لليوم القادم الذي نثق بأنه سيكون إنتاجياً إكثر من قبل.


وفي النهاية سأقول لكم بكلماتٍ صادقة :

لا تحزنوا.... ستأتي أيام جميلة بالطبع، وسنتذكر هذه الأيام كثيراً، وسنروي لأحفادنا ونحن نبتسم قصةٌ بعنوان " التعلم عن بعد".

بقلمي انا ملك البستنجي.
reaction:

تعليقات