القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كتب علم الصرف في اللغة العربية PDF

كتب علم الصرف في اللغة العربية 

لا شك أن الكتب تحتفظ على قيمتها مهما تطور الزمن ، و تطورت التكنلوجيا ، فهي تحمل أم العلوم و تحفظ لنا تاريخ لغتنا العربية العريقة ، لتمكن طالب اللغة العربية التمييز بين المشتقات ودلالاتها وبين الدخيل وما هة اصيل في اللغة .

إن تاريخ النظر في اللغات تاریخ قدیم موغل في القدم ، لكننا لا نعرف لغة من اللغات حظيت بدرس لغوي حقيقي كما حظيت العربية ، ذلك أن أصحابها اندفعوا إلى درسها بعد فترة قصيرة من الإسلام لسبب واحد أساسي هو فهم القرآن الكريم .



كتب علم الصرف في اللغة العربية 



في منتصف القرن الثاني بعد الهجرة أخذ العلاء بتتابعون واحدا في إثر واحد في حركة عملية عجيبة ، وصلت إلينا بداياتها الأولى في صورة عالية من النضج والاستواء ، تكاد تخرج على المعايير المعهودة في حركة الناس ، ولا يزال الكتاب لسيبويه هو المصدر الأولى التي صدرت عنه كل الجهود المتابعة حتى يومنا هذا . 


إليكم مجموعة من كتب الصرف المميزة التي تساعدك على معرفة شتى مجالات الصرف في اللغة العربية .

الكتاب الأول

الواضح في الصرف من هنا

نبذة من الكتاب 

علم الصرف وفائدته : عيون اللسان عن الخطأ في الكلمة ، وفهم القرآن والسنة بمعنى أن الكليات العربية تحدث فيها تغيرات متعددة ، من حالة إلى أخرى تناسب المعنى المقصود لاحظ معي هذه الكلمة ( الضرب المجد معناها معروفا وهو إيقاع شيء على شي ما تم غول تلك الكلمة إلى صورة أخرى وهي : ( رب ) ومعناها حدوث الضرب في الزمن الماضي ، وتحول الى : ( يقرب افتدل على الشارع وحول إلى : إتسرب اقتدل على الأمر ، وتحول إلى ( ضارب ) فتدل على من مصدر منه الضرب ، والمولى إلى قطربه ) فتدل على الشخص الذي وقع عليه الضربه ، وحوله ال ( مطرب ) فتدل على آلة الضرب . فنجد أن هنالك مادة مشتركة بين هذه الكلمات وهي محروق الا في ربه ) وتجد كل كلمة لما بنيتها وصورها وصيفتها الخاصة بها أي حركاتها وسکناتها وعده احرفها فمثلا صيغة تأريها تختلف عن صيغة قرب أو برٹ آو تروب ، فالفساد فيه مفتوحة ، و الماء مكسورة ، و بينها الألف الساكنة فتميزت من البقية وكذلك قل قي قمي - ع - يق- قتل - تعاليل - معمول- تعقل تعلم العمر يعطيك القواعلم تحويل الكلمة من صيغة إلى أخرى لتحصلي على معان جديدة بنك مثلا أن القضايع بقى ويؤخذ من عباقي د ونحوها بزيادة أحد أعرف أين وتسكين الحرف الذي يليها مثل يشرب قول و حقيقية لعلم الصرف و تنتجها الكليات المختلفة على حسب المعنى الذي تريده . وأما الوقفة الثانية فهي التغييرات التي تعمل في الكلمة تغوص لفظي لا معنوي اي لا يراد بها حصل معان جديدة ولكنها.

الكتاب الثاني 

الصرف الكافي من هنا


نبذة من الكتاب :

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن يمثل جهدا مشکورا  نهض عليه بإخلاص مؤلفه الأستاذ / أيمن أمين عبد الغني ، وقد أسياه والصرف الكافي به تيمنا بأعمال سبق إليها علماؤنا القدماء ومن الواضح أن صاحيه عارف بمصادر الصرف كما استقرت في الدرس العربي التراثي ، فاهم المشكلاته ومسائله ومصطلحاته ، خبير بمسالكه ، وقليل هؤلاء الذين نعرف عنهم مثل هذا التوجه في أيامنا هذه والكتاب - في صورته العامة - يمثل عبق التراث القديمه مع محاولة جادة لتقريبه من لغة العصر ، لذلك سعي المؤلف أن يقسمه تقسيا واضحا ، وأن يشرح كل مسالة شرحا وافيا ، وأن يزوده بشواهد من اللغة العالية ، وبأمثلة من الاستعمال المعاصر ، وختم كل باب بتدريبات تعليمية تعين الدارس على إتقان هذا العلم . وإني إذ أقدم هذا الكتاب لأدعو الله أن يجزي صاحبه خيرا.


الكتاب الثالث 

شذا العرف في فن الصرف من هنا

 الكتاب الرابع 

الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية من هنا

الكتاب الخامس 

 الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية و الإملائية، للدكتور: فهد خليل زايد من هنا 

كتب علم الصرف في اللغة العربية

reaction:

تعليقات