القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

النكـــرة والمعرفـــة مع التفصيل

 النكـــرة والمعرفـــة

ينقسم الاسم في اللغة العربية إلى عدة تصنيفات ومن ضمنها التنكير والتعريف، فيمكن أن يكون الاسم نكرة أو معرفة وفيما يلي شرح لهما.

النكـــرة والمعرفـــة
 النكـــرة والمعرفـــة


تعريف النكرة 

النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين أو محدد، سواء كان إنسانًا أو حيوانًا أو غيرهما. مثال: رجل، غلام، جبل، مدينة، كتاب، قطة. 

تعريف المعرفة 

المعرفة هي ما دل على شيء معين ومعروف، سواء كان إنسان او حيوان أو جماد. مثال: محمد، الكتاب، مكة، الذي هذا.

أنواع المعارف

هناك سبعة أنواع من أنواع المعارف وهم: 

  • العلم.
  • الضمائر.
  • أسماء الإشارة .
  • الأسماء الموصول.
  • المعرف بـ ال.
  • المعرف بالإضافة. 
  • المعرف بالنداء.

وفيما يلي توضيح لكل نوع من هذه الأنواع.


أولًا: العلم

العلم هو كل اسم يدل على مسمى بعينه، أو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه. وينقسم العلم إلى اسم ولقب وكنية ومدينة/ قبيلة. وقد يكون العلم مفردًا أو مركبًا إضافيًا أو مركبًا تركيبًا مزجيًا.أمثلة:


– قوله تعالى ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ)
*محمد: اسم معرفة لأنه علم يدل على اسم بعينه.


- وقوله تعالى ( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ )
*أحمد اسم معرفة .


– وقوله تعالى ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) 

*مكة: اسم معرفة علم يدل على مدينة بعينها)

– كانت قريش أكبر قبيلة في مكة.
*قريش: اسم معرفة علم يدل على قبيلة.
– أبو بكر أول الخلفاء الراشدين.
*أبو بكر: اسم معرفة علم يدل على كنية.

ثانيًا: الضمائر

الضمائر كلها معارف وتنقسم إلى نوعين:
الضمائر المنفصلة (ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب).
والضمائر المتصلة (تاء الفاعل، نا الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، كاف الخطاب، هاء الغيبة).
مثال
- قوله تعالى ( أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ ﴿٦٤﴾ الواقعة
 أنتم - نحن ضمائر منفصلة معرفة .


- وقوله تعالى ( فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٤﴾ النازغات
 أنا ضمير منفصل معرفة.


– أنت طالب مجتهد.
أنت: ضمير مخاطب معرفة.


– أكلنا الطعام كله.
نا الفاعلين: ضمير متصل معرفة.

ثالثًا: أسماء الإشارة

أسماء الإشارة هي ما دل على شيء معين بواسطة إشارة حسية أو معنوية وهي كالتالي:
  1. هذا (للمفرد المذكر).
  2. هذه (للمفردة المؤنثة).
  3. هذان (للمثنى المذكر).
  4. هاتان (للمثنى المؤنث.
  5. هؤلاء (للجمع بنوعيه).
  6. ذلك (اسم إشارة لغير العاقل).
  7. تلك (اسم إشارة لغير العاقلة).
  8. أولئك (اسم إشارة للجمع البعيد للعاقل).
أمثلة 
– ذلك الفضل من الله
ذلك: اسم إشارة لغير العاقل معرفة.


– هذا البستان رائع
هذا: اسم إشارة معرفة للمفرد المذكر.


– أولئك على هدى من ربهم
أولئك: اسم إشارة للعاقل لجمع البعيد معرفة.


رابعًا: الأسماء الموصولة

الاسم الموصول هو اسم وُضع لشيء معين بواسطة جملة تتصل به تُسمى صلة الموصول، وتضم الأسماء الموصولة ما يلي:
  • الذي (للمفرد المذكر).
  • التي (للمفردة المؤنثة).
  • اللذان (للمثنى المذكر).
  • اللتان (للمثنى المؤنث).
  • الذين (للجمع المذكر).
  • اللاتي أو اللائي (للجمع المؤنث).
  • مَنْ (للعاقل).
  • ما (لغير العاقل).
وجميع الأسماء الموصولة مبنية ماعدا المثنى فهي معربة وتُعرب حسب موقعها في الجملة.
أمثلة:

– الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض
الذي: اسم موصول معرفة في محل جر نعت.
– انطلقت السيارتان اللتان قامتا بالرحلة
اللتان: اسم موصول مثنى ويُعرب نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف.

خامسًا: المعرف بـ ال:

هو كل اسم اتصلت به ال وأفادته بالتعريف، فأي كلمة نكرة إذا أضفنا إليها ال أصبحت معرفة.
مثال

  • هذا العامل مخلص
  • جلست في الفصل

سادسًا: المعرف بالنداء:

والمعرف بالنداء هو أي كلمة دخل عليها حرف النداء فجعلها معرفة.
أمثلة :
– يا رجل.
رجل: معرفة لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت رجل بعينه.
– يا طالب.
طالب: معرفة لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت طالب بعينه.

سابعًا: المعرف بالإضافة:

إذا أُضيفت الكلمة النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة اكتسبت صفة التعريف بهذه الإضافة.
أمثلة

 بيت محمد كبير

 زرت مسجد القرية


ملحوظـــــة
التنوين خاص بالإسم النكرة فقط؛ لأن الأسماء المعرفة لا تنون مثل :ـ
 *هبت إلى الحديقة الجميلة - لا تنون
* ذهبت إلى حديقةِِ جميلة ِِ - تنون

 المعرفات الخمسة

المضاف إلى اسم معرف:
1 - المضاف إلى اسم معرف ب(ال)،مثال:عنوان الكتاب.
2 - الاسم المضاف إلى علم، مثال:كتاب محمد.
3 - الاسم المضاف إلى اسم إشارة، مثال:كتاب هذا.
4 - الاسم المضاف إلى ضمير متصل،مثال:كتابي.
5 - الاسم المضاف إلى اسم موصول،مثال:كتاب الذي زارنا..

reaction:

تعليقات