القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ارتفاع الضغط الدموي وعلاجه

 ارتفاع الضغط الدموي 

إن الدراسات العديدة حول هذا الموضوع تؤكد أن ظهور ارتفاع الضغط الدموي عند الأناس ما بعد الأربعين من العمر هو أكثر بعشر مرات من ظهوره لدى الذين لم يبلغوا هذا العمر .

ارتفاع الضغط الدموي
ارتفاع الضغط الدموي


 لكن ذلك لا يعني أن الأجسام السائرة في طريق الشيخوخة قوانينها البيولوجية السبب في هذا الداء ، بل قد يكون المرء مصابا به وهو فتي دون ظهور عوارضه آنذاك تلك العوارض التي تظهر في الشيخوخة تحت تأثير نشاف الشرايين .. لذلك وقبل القول بأن العمر المتقدم وقوانينه المختلفة قد أدت إلى ارتفاع الضغط الدموي عند شخص معين.

 من المجدي الانتباه ولفت النظر إلى أسباب أخرى لهذا الداء تأكيدها أو نفيها ، أي الانتباه إلى أمراض الكليتين وأمراض الغدد الصماء، الانتباه إلى وجود ضيق في بعض شرايين الكليتين أو في برزخ الوتين Coarctation ( retrecissement ) d'aorte ، وكذلك الانتباه إلى الانفعالات النفسية المتتالية .

 كما وهناك حالات أخرى من ارتفاع الضغط الدموي وسببها في آني واحد الأمراض السالفة الذكر إضافة إلى تصلب الشرايين في المرحلة الثانية من العمر أي في السن المتقدمة وكما أن تصلب الشرايين يؤثر على ارتفاع الضغط الدموي فإن مرض الضغط الدموي يؤثر كثيرا بدوره على ظهور التصلب في الشرايين وخاصة شرايين القلب التاجية وحتى تفرعاتها الدقيقة .

 أما السبب فيعود إلى التأثرات الحاصلة من جراء ضغط الدم على جدران الشرايين لأن الكولسترول يدخل بسرعة في الغشاء الداخلي للشرايين ويتسبب بظهور تغيرات مرضية خصوصا في شرايين القلب والدماغ والفخذين والشريان السباتي Artere Carotidienne الذي يتفرع مباشرة من أعلى الشريان الأبهر .

 كما أن التأثير الميكانيكي للضغط على الشرايين يتسبب بتقلص الدقيقة منها المغذية لطبقات وجدران الشرايين ذاتها ؛ كما يتسبب بعوامل فيزيائية وبيوكيميائية كثيرة في الشرايين نفسها . 

ولا يغيب عن فكرنا أن ضخ القلب للدم بكمية كبيرة وفي شرايين متصلبة يتسبب بارتفاع الضغط الدموي .

كما أن الشريان الأبهر والشريان السباتي يحتويان في أماكن معينة على مراکز منظمة للضغط الدموي . فإذا ما أصاب التصلب هذه المراكز فإن تنظيم الضغط الدموي وتعديله يضطربان إلى جهة الارتفاع . كذلك في الدماغ توجد مراکز معينة عملها تنظيم الضغط فإذا بدورها أصيبت بالتصلب على أثر نشاف الشرايين الشعرية المغذية لها فإن وظائفها تختل وتؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي .

علامات الإصابة 

 بما أن المرء المتقدم بالسن يفقد ردة الفعل السريعة على مرض ما بسبب الضمور الحاصل في جهازه العصبي خاصة ، فإن دلائل ارتفاع الضغط الدموي عنده تكون طفيفة وليست على المستوى الحاد الذي نراه عند الفتي أو عند المرء في عمره الوسطي .

 لكن وبصورة عامة يشعر المصاب بانحطاط عام ، بضجيج في الأذنين وفي الرأس وبتأرجح أثناء السير ، ونادرة جدا ما يشكو من آلام قوية في مؤخرة رأسه . والجدير بالذكر أن اضطرابات كثيرة قد تحدث عند المرء المسن مثل اضطرابات القلب والكليتين والجهاز العصبي وذلك بسبب ارتفاع في الضغط الدموي .

العلاج 

 يختلف العلاج لدى المسنين والكهول باختلاف الضغط الدموي نفسه . فإذا كان الضغط الإنقباضي Pression systolique مرتفعة نوعا ما والضغط الإنبساطي Pression diastolique لا يعدو التسعين أو الخمس والتسعين ملليمتر الزئبق وإذا لم يكن هناك من تضخم في القلب ، أو من تغيرات في شبكة العين وفي مكان خروج عصب النظر منها ، أو من اضطرابات في وظائف الكليتين ، فلا داعي لتناول عقاقير طبية للضغط . 

بل يكفي الامتناع عن تناول ملح الطعام أو حتى التخفيف منه مع الاهتمام بالحمية اليومية من عمل وراحة ونزهات. 

أما إذا كان المريض يشكو من انحطاط عام بجسمه ومن آلام في رأسه أو من دوار فيكفي إعطاؤه مهدئات للأعصاب مساعدة في آن معا على تخفيض الضغط وعلى تهدئة الأعصاب . 

والجدير بالذكر أنه ليس من الضروري إعادة الضغط إلى أرقامه الطبيعية كالتي عند الشباب لأن هذا النوع من المعالجة قد يتسبب بإزعاج المريض وأكثر من ذلك قد يتسبب بجلطة دموية في الدماغ أو بوهن في عمل القلب أو الكليتين أما إذا كان الضغط الدموي بمعدل 160 / 95mm Hg فتلافيا لحصول مضاعفات في النظر أو تصلب في الكليتين أو وهن في وظائف الدماغ والقلب.

 يجب تناول عقاقير طبية من مركبات راوفولفيا أو بنزوتیازین أو هیدرالازین سولفات , Rauwolfe , hydrochlorothiazide , Dihydralazine sulfate . 

وهذه العقاقير معروفة في الصيدليات بالأسماء التالية : , , Rautrax , Serpasil Adelphane Esidrex K.

نؤكد يجب أخذ هذه الأدوية وفق أمر واستشارة من الطبيب المختص

وإذا كان الدواء خالية من مركبات البوتاسيوم ، فيجب تناول الأخير بكمية ثلاثة غرامات في اليوم مع الإكثار من الأطعمة المحتوية عليه مثل البطاطا والموز والجوز والتفاح والفاكهة المجففة .

 وإذا كان الضغط الدموي عالية جدا ، فينبغي تناول مرکبات ( Guanethidine Sulfate ( ismeline وذلك تحت إشراف الطبيب لأن مثل هذا الدواء ممنوع تناوله إذا كان المرء مصابة بتصلب كبير في شرايين الدماغ وفي شرايين القلب التاجية .

كما يمكن تناول مرکبات Methyldopa وبحذر شديد الأخذ بعين الاعتبار وظيفة الكليتين إذ إن ارتفاع مادة الكرياتنين creatinine في الدم عن منسوبها الطبيعي وتناول العقاقير المضادة للضغط المرتفع تؤدي حتما إلى نقص في وظيفة الكليتين وإلى تراکم مواد الأيض السامة في الدم التي تؤدي فيما بعد إلى توقف وظائف الكليتين ، فالموت السريع . 

dopegyt ) Aldomet و ( الملاحظ أن العقاقير المخفضة للضغط وخاصة من Gangliobloquants تساعد على ظهور الإمساك لدى المسنين ، وعلى ظهور تطبل البطن وحصر البول وحتى انسداد الأمعاء المعروفة باسم « عقدة مصران يستدعي إعطاء المريض العقاقير الملينة للمعدة أو إجراء حقنة من عدة ليترات من الماء الفاتر إذا حصل انسداد وذلك قبل تحويل المريض إلى  الجراح.
reaction:

تعليقات