القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

5 وصفات ديتوكس تساعد على تنظيف الجسم وخسارة الوزن

 

5 وصفات ديتوكس تساعد على تنظيف الجسم وخسارة الوزن

بعد انتهاء موسم الأعياد وإجازات توديع العام واستقبال عام جديد تنشط همة الكثير من الأشخاص للتخلص من وزنهم السائد، فخلال فترة الأعياد تكثر الولائم والحلويات وغيرها من الأطعمة الدسمة، وذلك بسبب أنّ فترة الأعياد يجب ألّا تمر كأي وقت آخر في العام، وعادة ما ينتج عن ذلك عدة نتائج سلبية، ومن أهمها: التلبك المعوي، الدهون في مختلف أنحاء الجسم، والشعور بالذنب بسبب عدم ضبط النفس خلال تناول الطعام.

وبسبب ذلك كله فإنّ الكثير من النساء يلجأن إلى اتباع أنظمة صارمة جدًّا تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد خلال وقت سريع ولكيلوغرامات كثيرة.

5 وصفات ديتوكس تساعد على تنظيف الجسم وخسارة الوزن

5 وصفات ديتوكس تساعد على تنظيف الجسم وخسارة الوزن


وتقول أخصائية التغذية اللبنانية دانا برجي أنّ تناول وجبات الطعام خلال فترة الأعياد بشكل غير منتظم والإكثار من تناول الحلوى وعدم تناول وجبة الفطور والتركيز على وجبة الطعام خلال المساء أمور تؤدي إلى جعل عملية الأيض الميتابوليزم تنخفض ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.

الوحدات الحرارية في وجبة واحدة

ترى أخصائية التغذية دانا برجي أنّ أهم مشكلة تواجه الأشخاص والنساء بشكل خاص خلال فترة الأعياد خاصة خلال 10 أيام هي انقلاب روتين توزيع الوجبات الغذائية، وغالبًا ما يتم حصر الوجبات الغذائية بوجبة واحدة.

فبدل أن يتم توزيع 1500 سعرة حرارية على 3  وجبات غذائية مختلفة ووجبتين سناك فإنّ هذه السعرات تجتمع في وجبة غذائية واحدة، وعلى الأغلب فإنّ هذه الوجبة تكون في وقت الليل وخلال التجمعات مع الأهل أو مع الأصدقاء، ويرافق هذه التجمعات حلويات ومشروبات وطعام.

وهنا يوجد أهمية كبيرة للديتوكس، وهي عبارة عن حمية للتخص من السموم، وقد أشارت خبيرة التغذية دانا إلى عدة طرق مختلفة لتطبيق، وبعضها يتم تطبيقه خلال يومين أو ثلاثة أيام أو من الممكن أن تصل إلى عشرة أيام أو ثلاثة أسابيع، ويهدف الديتوكس إلى تخليص الجسم من السموم، والتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع.

ويوجد عدة أنواع للديتوكس، كل نوع منها له نظام مختلف عن الآخر، ويجب أن يترافق كل نوع من الديتوكس مع عدة أغذية محددة، وبعض الأطعمة من الممكن أن تعمل بنفسها كمنظف للجسم من مختلف السموم، وهي مترافقة مع فترة صيام وتجويع كبيرة وعصائر.

أعراض جانبية

وقد نوّهت الأخصائية إلى أنّ نظام الديتوكس الذي يعتمد فقط على تناول العصائر والمشروبات وشوربة الخضار دون أي طعام يعتبر غير صحي، حتى ولو تم اعتماده لعدة أيام قليلة، فهو يشكل خطر كبير على جسم الإنسان، فهو يحتوي على سعرات حرارية ما بين 400 إلى 800 خلال اليوم الواحد، أو لكل شخص حسب عمره وحسب وزنه.

لكنّها تعتبر سعرات حرارية منخفضة، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية منها التعب والغثيان والقلق وقلة التركيز والشعور بألم في الرأس، وأيضًا مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم فإنّه يرتفع، ويؤدي هذا الأمر لاحقًا إلى حدوث إفراط في في تناول الغذاء دون وعي، ممّا يعني أن الشخص سوف يستعيد كافة الوزن الذي خسره خلال وقت قصير.

وعلى الرغم من أن الديتوكس نتائج تكون كبيرة، فمن الممكن أن يخسر الشخص من خلاله ما يقارب 6 كيو غرامات خلال 10 أيام فقط، إلّا أنّ أخصائية التغذية لا تفضله أبدًا، وذلك بسبب الأعراض الجانبية التي يتركها، كما أنّه على الأغلب سوف يؤدي إلى حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن داخل الجسم ممّا يشكل خطورة على صحة الإنسان.

ديتوكس بدل وجبات

تعتبر الأخصائية دانا أنّ أفضل نظام غذائي من الممكن أن يعتمد عليه الإنسان بعد فترة الإجازات والأعياد هو النظام ذو سعرات قليلة، على أن يتم استبدال وجبة رئيسية سواء الإفطار أو العشاء بأحد عصائر الديتوكس، ويجب أن تحتوي وجبة الغداء على البروتين فقط أي اللحوم، الدجاج، السمك، مع إضافة خضراوات نيئة أو مسلوقة لكن دون وضع مكعبات مرق جاهزة ودون وجود أي إضافة للنشويات على الوجبة كالخبز، البطاطا، البرغل، المعركونة، الحبوب، الأرز، وغيرها، ويستمر هذا النظام لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ويؤدي إلى فقدان الوزن الزائد بطريقة صحية.

وللحصول على فعالية أكبر للنظام فمن الممكن استبدال وجبة الإفطار ووجبة العشاء بعصير ديتوكس، وقد أشارت أيضًا إلى أنّ الرياضة تعتبر مهمة جدًّا، ويجب ممارستها ما بين 4 إلى 5 مرات خلال الأسبوع، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة، فبعد مرور 30 دقيقة على النشاط يبدأ الجسم بالتعرق.

5 وصفات متنوعة من الديتوكس

قدمت أخصائية التغذية دانا عدة عصائر تتناسب مع هذا النظام الغذائي، وهي:

1. الشمندر بالبرتقال: ويتم تجهيزه باستخدام: حبة شمندر مسلوقة، عصير برتقالة، تفاحة، خيارة ونصف، 4 قطع ثلج.

2. عصير اللوز والتمر: ويتم تجهيزه باستخدام: نصف كوب من اللوز، 5 حبات من التمر، 7 مكعبات من الثلج، ربع عود فانيلا، ملعقتان كبيرتان من جوز الهند، رشة قرفة، رشة ملح، ثلاثة أرباع كوب ماء.

3. السبانخ والشومر أو الشمرة: ويتم تجهيزه باستخدام: 300 كيلو غرام من السبانخ الطازج، بصلة شومر، تفاحتان لون أخضر، قبضة من ورق النعنع، نصف ليمونة، حبة خيار واحدة.

4. الديتوكس الأخضر: ويتم تجهيزه باستخدام: نصف كوب من البقدونس، 3 أوراق خس كبيرة، عودان من الكرفس، حبة خيار واحدة، قطعة زنجبيل طازج، حبتا إجاص صغيرتا الحجم، حبة ليمون صغيرة.

5. الخيار بالزنجبيل: ويتم تجهيزه باستخدام: 2 حبة خيار، قطعة من الزنجبيل، كوب من البقدونس، نصف حبة ليمون بدون القشر.

reaction:

تعليقات