القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

11 نوع طعام يمكن تناوله دون الخوف من السمنة

11 نوع طعام يمكن تناوله دون الخوف من السمنة

يبحث الكثير من الأشخاص عن أطعمة من الممكن تناولها دون حدوث أي زيادة في الوزن، كما أنّهم يتساءلون إذا كان الطقس البارد له دور في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وهذا ما سوف نعرضه في هذا المقال.

من الممكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وذات سعرات حرارية منخفضة دون وجود أي قيود على ذلك، فهي لها دور في الشعور بالشبع دون أن يزداد الوزن.

11 نوع طعام يمكن تناوله دون الخوف من السمنة
11 نوع طعام يمكن تناوله دون الخوف من السمنة 

وفيما يلي قائمة تحتوي على 11 نوع طعام من الممكن تناولها دون الخوف من السمنة وزيادة الوزن:

1. الخيار: يعتبر الخيار أحد أفضل أنواع الخضار التي تساعد على الشعور بالشبع دون أن تسبب أي ضرر، وكل كوب واحد مقطع من الخيار يحتوي على 16 سعر حراري فقط.

2. البطيخ: إنّ كل كوب مقطع منه يحتوي على 46 سعر حراري.

3. الشمام: إنّ كل كوب مقطع من فاكهة الشمام يحتوي على 53 سعر حراري فقط، ومن الممكن القيام بتناول كل من الشمام والبطيخ يوم بعد يوم، فتناولها يعزز من الشعور بالشبع.

4. الفراولة: إنّ كل كوب مقطع من فاكهة الفراولة يحتوي على 48 سعر حراري فقط.

5. الباذنجان: إنّ كل كوب مقطع من الباذنجان يحتوي على 20 سعر حراري، وينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناوله مخبوز أو مشوي ومن المهم أن يكون دون زيت.

6. الكوسا: من الممكن القيام بإضافتها للأطباق الرئيسية بأكثر من شكل، وكل كوب مقطع منها يحتوي على 20 سعر حراري.

7. الكرفس: يعتبر الكرفس من الأغذية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، ويعتبر أيضًا مدرّ للبول، وهو يحتوي على 95% من الماء.

8. البرقوق: فكل حبة منه تحتوي على ما يقارب 30 سعر حراري.

9. البروكلي: كل كوب مقطع منه يحتوي على 31 سعر حراري.

10. القرنبيط: كل كوب مقطع منه يحتوي على 27 سعر حراري.

11. الملفوف: كل كوب مقطع منه يحتوي على 22 سعر حراري.

إنّ تناول كل من البروكلي والقرنبيط والملفوف تساعد على التخلص من الوزن الزائد، لكن يجب إشراكها مع أطعمة أخرى في النظام الغذائي وعدم الاكتفاء بها فقط.

هل للطقس البارد دور في حرق المزيد من السعرات الحرارية؟

إنّ الكثير من الأشخاص يعتقدون أنّ الطقس البارد يساعد على زيادة الوزن، فهم يرون أنّ انخفاض درجات الحرارة يساعد الجسم على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية. وتقول أخصائية التغذية عياش: "إنّ الجسم يحرق السعرات الحرارية بواسطة 3 طرق، وهي الحركة أو بذل مجهود بدني، أو بكل بساطة القيام بوظائفه، وبذلك تتولد الحرارة. بعبارة أخرى، يحرق الجسم السعرات الحرارية للتحكم في درجة حرارته في مواجهة برودة الطقس".

كما ثد وضحت الأخصائية عياش أن قيام الجسم بحرق السعرات الحرارية بالاعتماد على هذه الطريقة يجعلنا نستنتج أنّ فصل الشتاء والبقاء في درجات حرارة منخفضة يساعد على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.

كما أنّها أكدت أنّ فقدان الوزن بالاعتماد على اضطرار الجسم لأن يتكيف مع انخفاض الحرارة تعتبر فكرة خاطئة، والسبب في ذلك هو أنّ تأثير هذه العملية من الممكن أن يساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

وأضافت أيضًا أنّ أهم شيء عند مواجهة الطقس البارد هو الحفاظ على المناعة، والسبب في ذلك هو أنّ الطقس البارد يُضعب الجسم ويُتعبه، وهذا من شأنه أن يزيد من فرصة تعرض الجسم للأمراض والفيروسات المختلفة.

وحول ذلك قد قالت الأخصائية عياش: "لتجنب الإصابة بالأمراض من الضروري العمل على ترطيب الجسم واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على سكريات بطيئة الهضم ومصادر الطاقة والفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات، كما يُنصح بتناول المعينات الحيوية لتقوية جهاز المناعة".

وقد حذرت من يمارس رياضة الجري في الهواء الطلق في الطقس البارد ونصحتهم "بضرورة الانتباه للملابس التي يرتدونها والتأكد من أنهم يتمتعون بحالة بدنية جيدة، حيث يتسارع النتاج القلبي في الطقس البارد، وهو الأمر الذي يشكل خطرًا على الشخص غير المعتاد على ممارسة هذه الرياضة أو يعاني من مشكلة صحية".
reaction:

تعليقات