القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اختبارات الذكاء الجماعية

اختبارات الذكاء الجماعية 

تعريف الاختبارالنفسي : عبارة عن مجموعة منظمة من مثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية أو كيفية وبعض العمليات العقلية أو السمات المعينة في شخصية أو دراسة شخصية ككل في مختلف جوانبها الديناميكية .
وتنقسم الاختبارات النفسية إلى اختبارات فردية واختبارات جماعية، وفي الحقيقة لا يمكننا أن نخفي أن الاختبارات الجماعية تتميز على الاختبارات الفردية في فعالية العملية الاختبارية وخفض كلفة تطبيق الاختبارات، حيث إنها تطبق على عدد كبير من الأفراد في وقت واحد. وتوجد أنواع متعددة من الذكاء العام الجماعية، لعل أكثرها استخداماً الاختبارات التالية :
اختبارات الذكاء الجماعية
اختبارات الذكاء الجماعية 



1_ اختبار أوتيس - مرحبا لينون للقدرة العقلية (OLMAT) :
ويناسب المراحل من الحضانة إلى نهاية التعليم الثانوي، ويشتمل على ستة مستويات تناظر الصفوف الدراسية المختلفة. ويستغرق تطبيق اختبار المستوى الابتدائي حوالي (30)دقيقة، أما اختبارات المستويات الأخرى فيستغرق تطبيق كل منها حوالي ساعة واحدة، ويشتمل الاختبار في صورته الأخيرة على أنواع مختلفة من المفردات التي تُرتب حلزونياً أو دائرياً في الاختبار، وتتعلق بالجوانب اللفظية والتعليمية للعامل العام (g) في نظرية سبيرمان لبنية الذكاء. وينتج عن الاختبار درجة خام كلية واحدة يتم تحويلها إلى نسبة ذكاء انحرافية (DİQ)، ورتب مئينية للصفوف المدرسية، وتساعيات معيارية، واقتصرت عينة تقنين الاختبار على مجتمع طلاب المدارس فقط لا وتتراوح قيم معامل ثبات درجات الاختبار بطريقة الصيغ المتكافئة بين(0.83) إلى ما يزيد عن (0.90)، وتزداد قيمة معامل الثبات بزيادة العمر الزمني للأفراد، وهناك بيانات للتحقق من صدق المحتوى، وصدق التكوين الفرضي للاختبار.

2_ اختبار لورج _ ثورنديك للذكاء (LTİT) :
وهو من اختبارات متعددة المستويات أيضاً من الحضانة إلى نهاية المرحلة الثانوية. ويستغرق تطبيقه حوالي ساعتين، وينتج عنه درجات لجانبيين اللفظي، وغير اللفظي، وكذلك درجات كلية. ويتميز هذا الاختبار بأن ثبات درجات الجانب اللفظي يتراوح بين (0.83، 0.91)،وثبات درجات الجانب غير اللفظي يتراوح بين (0.80، 0.88)باستخدام طريقة الصيغ المتكافئة، ويتم تحويل الدرجات الخام إلى نسبة ذكاء انحرافية لكل مستوى على حدة، ويتراوح مقدار الارتباط بين درجات هذه الاختبارات، ودرجات الاختبارات التحصيلية بين (0.60، 0.70).

3_ اختبار القدرات المعرفية(CAT) :
ويعد أيضاً من الاختبارات متعددة المستويات من (3) أعوام إلى نهاية المرحلة الثانوية، وتوجد طبعة منه تناسب الأعمار من(3) أعوام. وتشتمل على ثلاث بطاريات منفصلة يستغرق تطبيق كل فيها (35) دقيقة بالإضافة إلى زمن التعليمات الذي يبلغ حوالي (35) دقيقة، وتشتمل هذه البطاريات على جوانب لفظية ( مفردات لغوية، إكمال جمل، تصنيف لفظي، متشابهات لفظية)، وجوانب كمية ( سلاسل أعداد، علاقات كمية، تكوين معادلات)، وجوانب غير لفظية ( تصنيف أشكال، متشابهات شكلية، تكوين أشكال).
أما الطبعة الخاصة بالأعمار الأقل من (3)أعوام فإنها تستخدم مواداً بصرية، وتعليمات شفوية، وتتضمن اختبارات فرعية تشتمل على مفردات لغوية شفوية، ومفاهيم علاقية، ومفاهيم كمية، ويطبق هذا الاختبار مفرده تلو الأخرى لضمان عدم تأثره بسرعة الإجابة.
وقد أُعدت معايير مئينية، وتساعيات معيارية، وغيرها من المعايير المستمدة من عينة قوامها 200,000 طالب من مختلف الصفوف المدرسية، ويتخطى معامل ثبات درجاتها القيمة(0.90).
غير أن الارتباط بين درجات اختباراته الفرعية تتراوح بين (0.40 ،0.77)، ولم يوضح دليل الاختبار بيانات كافية للتحقق من صدقه.

4_ اختبار القدرات العقلية الأولية (PMA) :
أعد ثيرستون هذا الاختبار استناداً إلى نظريته التي تُعرف بنظرية العوامل المتعددة للذكاء، ويعد هذا الاختبار بمثابة عدة بطاريات تناسب المراحل : الحضانة والصف الأول الإبتدائي، والصفوف من الثاني إلى الرابع، ومن الرابع إلى السادس، ومن السادس إلى التاسع، ومن التاسع إلى نهاية المرحلة الثانوية، وتقيس خمس قدرات هي :
*معاني الكلمات.
*التعامل مع الأعداد بيسر وسهولة.
*العلاقات المكانية.
*السرعة الإدراكية.
*الاستدلال أو التفكير المنطقي.
ويقتصر الاختبار الأخير على الصفوف من الرابع إلى نهاية المرحلة الثانوية. ويستغرق تطبيق الاختبار حوالي ساعة ونصف. وتُقرر الدرجات الخام لكل اختبار فرعي وللبطارية ككل، ثم تُحوَّل إلى نسبة ذكاء انحرافية، ورتب مئينية.

5_ اختبار كاتل للذكاء غير المتحيز ثقافياً :
يهدف هذا الاختبار لقياس الذكاء السائل Fluid Intelligence ،أي العامل العام(g) الذي سبق إيضاحه، ويتمثل في السلوك العقلي المتكيف في مواقف غير مألوفة، بحيث لا يسترشد الفرد في استجابته لها بمهارات تعلم سابقة، ومن أمثلة ذلك : مادة لا معنى لها، ومواد غير مألوفة.
ومواد شائعة الاستخدام، وتعرض هذه المثيرات في أشكال تتطلب تسلسل معين، أو تصنيف، أو مصفوفات، أو تحديد مواضع مناسبة لأشكال معطاة.

تم بحمد الله
reaction:

تعليقات