القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

المصدر في اللغة العربية و أنواعه و إعرابه

 المصدر في اللغة العربية

تأمل الجمل الآتية :
– صبغتُ الثوبَ (صِباغَةً) .
– سعلَ المريضُ (سُعالاً) .
– بكى الطفلُ (بكاءً) .
إذا تأملت الكلمات التي بين القوسين ( صياغة – سعالا – بكاء ) تجد أنها جميعا أسماء تدل على حدث مجرد عن أي زمان كان ، وهذا الاسم يسمى : المصدر .

تعريف المصدر لغة واصطلاحا

المصدر في اللغة هو المعنى الموجود في الفعل والمجرد دون تحديد حدث زمانه ،وهو كذلك في الاصطلاح اسم يدل على حدث مجرد من الزمان ، وهو أصل جميع المشتقات .
المصدر في اللغة العربية
المصدر في اللغة العربية


أصل المصادر

تؤخذ المصادر من الأفعال الثلاثية والرباعية ، والخماسية ، والسداسية ، إما عن طريق السماع أو القياس .

مصادر الأفعال الثلاثية

يصاغ المصدر من الفعل الثلاثي ، حسب ما سمع من كلام العرب ، وما وجد في المعجمات . وليست هناك قاعدة خاصة به ، وذلك كما يلي :
1 – ما دل على حرفة ، يكون مصدره على وزن فِعالة ، مثل :صاغة : صياغة .، حاك : حياكة .
2 – ما دل على رفض وامتناع ، يكون مصدره على وزن فِعال ، مثل :أبى : إباء .
3 – ما دل على حركة واهتزاز ، يكون مصدره على وزن فَعَلان ، مثل :غلى : غليانا .
4 – ما دل على مرض ، يكون مصدره على وزن فُعال ، مثل :سعل : سعالا .
5 – ما دل على نوع من السير ، يكون مصدره على وزن فعِيل ، مثل :دبّ : دبيبا .
6 – ما دل على نوع من الأصوات ، يكون مصدره على وزن فَعيل أو فُعال ، مثل :نعق : نعيقا .
7 – ما دل على لون ، يكون مصدره على وزن فُعلة ، مثل :حمُرَ : حمرة .

مصادر الأفعال الرباعية

1 – إذا ابتدأ الفعل بهمزة ، جاء المصدر على وزن إفعال ، مثل :أكرمَ : إكراما .
2 – إذا كان الحرف الثاني مضعفا ( مشددا ) ، فيأتي المصدر على وزن تفعيل ، مثل :علّمَ : تعليما .


ملاحظة : إذا كان الحرف الأخير ألفا ، تقلب هذه الألف ياء ، مثل :سَوّى : تسوية .

3 – إذا كان الحرف الثاني ألفا ، فيأتي المصدر على وزن فِعال أو مُفاعلة ، مثل :ناضلَ : نِضالا أو مُناضلة .

4 – إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيأتي المصدر على وزن فعللة ، مثل :دحرج : دحرجة .

مصادر الأفعال الخماسية والسداسية

1 – إذا ابتدأ الفعل بهمزة ، يأتي المصدر على وزن استفعال ، مثل :استقبل : استقبالا .
ملحوظة : إذا كان الحرف قبل الأخير ألفا ، حذفت هذه الألف في المصدر ، وأضفنا تاء مربوطة ، مثل :استقام : استقامة .
ملحوظة أخرى : إذا كان آخر الفعل ألفا ، زدنا على آخره همزة في المصدر ، مثل :استغنى : استغناء
2 – إذا ابتدأ الفعل يتاء ، فيأتي مصدره على وزن تفعُّل ، مثل :تعلّمَ : تعلّما .
ملاحظة : إذا كان آخر الفعل ألفا ، تقلب هذه الألف ياء في المصدر ، مثل :تغاضى : تغاضيا .

أنواع المصادر في اللغة العربية

المصدر الأصلي

وهو أصل جميع الأفعال المنصرفة ، والذي سبق أن شرحناه .

المصدر الميمي

المصدر الميمي هو اسم يدل على الحدث مجرد من الزمن ، وعلامته أن يكون مبدوءا بميم زائدة ، مثل :ملعب – موعد….الخ .
أوزان المصدر الميمي
– يأتي المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مَفعل ، مثل :لعب : ملعب .
– يأتي المصدر الميمي من غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله ، مثل :انطلق : مُنطلقٌ .

المصدر المؤول

المصدر المؤول هو مصدر يؤول بواسطة الحرف المصدري من الفعل أو الاسم المشتق .

الحروف المصدرية

الحروف المصدرية هي : أنْ – أنَّ – كيْ – ما الظرفية المصدرية – ما المصدرية – لو .
إعراب المصدر المؤول
1 – يعرب المصدر المؤول من أنْ والفعل أو من أنَّ واسمها وخبرها حسب موقعه في الجملة ، مثل :
– يحتاجُ الولدُ أنْ يجربَ الحياةَ .
أي : يحتاج الولد إلى التجربةِ .
فالتجربة مصدر أُخذ من الفعل والذي أجاز تأويل الفعل بمصدر هو ( أنْ ) ، ويعرب مجرورا .

– أنْ يتعلمَ الولدُ من الخطإ خيرٌ له .
أي : تعلّمُ الولد من الخطإ خير .
ويعرب المصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ .

– لا يُعتقدُ أنَّ سلوكَ الولدِ يتحسنُ طبيعيا .
أي : لا يُعتقدُ تحسنُ سلوك الولد .
أنّ المشددة حرف يؤول خبرها بمصدر ، ويعرب نائبا عن الفاعل في هذا المثال .

2 – يقع المصدر المؤول من كي وما الظرفية المصدرية والفعل مجرورا دائما ، مثل :
– يتهيأُ الولدُ لكيْ يتحملَ المسؤوليةَ .
أي : يتهيأُ الولدُ لتحملِ المسؤولية .
يؤول ما بعد كي بمصدر مجرور لدخول اللام عليها .

– ما بقيَ اتصالُهُ بالحياةِ غيرَ واع .
أي : مدةَ اتصالهِ بالحياةِ غيرَ واع .
فـ ما لكونها ظرفية تؤول بظرف مثل ( مدة زمان ) ولكونها مصدرية يؤول ما بعدها بمصدر .

3 – يقع المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل مجرورا غالبا ، والمصدر المؤول من لو والفعل منصوبا غالبا ، مثل :
– لخضعَ الإنسانُ كما خضعتِ الحيواناتُ .
أي : لخضعَ الإنسانُ كخُضوعِ الحيواناتِ .
نجد المصدر المؤول الواقع بعد ما المصدرية مجرورا .

– يودُّ الولدُ لو يستقلَّ عن الأسرةِ .
أي : يودُّ الولدُ الاستقلالَ .
نجد الحرف المصدري لو وهي مسبوقة بفعل يطلب ما بعدها لذلك يقع المصدر بعدها – غالبا – مفعولا به .

المصدر الصناعي

المصدر الصناعي مصدر منته بياء مشددة وتاء مربوطة ، ويصاغ من الأسماء الجامدة والمشتقة على حد سواء .
ذهبٌ : ذهبيّةٌ ( اسم جامد ) .
فضة : فضية ( اسم جامد ) .
عالميٌّ : عالميّةٌ ( اسم مشتق ) .
مشغول : مشغولية ( اسم مشتق ) .

اسم المصدر

اسم المصدر لفظ يدل على معنى المصدر ، ولكنه ينقص عن حروف فعله لفظا أو تقديرا .
أنبت : إنبات ( مصدر ) : نبات ( اسم المصدر ) .
أعطى : إعطاء ( مصدر ) : عطاء ( اسم المصدر ) .
أعان : إعانة ( مصدر ) : عون ( اسم المصدر ) .

عمل المصدر في اللغة العربية
يعمل المصدر عمل فعله إذا صح إقامة ( أن – أو ما ) المصدريتين مع الفعل مقامه ، أو ناب مناب فعله ، مثل :
– يعجبني حفظكَ القرآنَ .
حيث عمل المصدر وهو ( حفظ ) هنا عمل الفعل ، لأنه يجوز أن تحل ( أن مع الفعل ) محله فتقول : يعجبني أن تحفظَ القرآن .
– صبرا على الشدائد .
حيث عمل المصدر وهو ( صبرا ) هنا عمل الفعل لأنه ناب عن الفعل الأمر وهو ( اصبر ) .

إعمال المصدر وإعرابه

يأتي المصدر الذي يقوم بعمل الفعل على الصور الثلاث التالية :

1 – المصدر المضاف

وقد يكون مضافا لفاعله أو لمفعوله ، مثل :
قال تعالى : ‘ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ‘ ( البقرة 251 ) .
التقدير : لولا أن يدفع الله الناس…
أضيف المصدر ( دفع ) لفاعله لبيان من وقع منه الحدث ونصب مفعولا لبيان من وقع عليه الحدث ، والمصدر في هذه الحالة يكون عاملا ، ويكون الفاعل مجرورا لفظا ، مرفوعا محلا ، والناس مفعول به للمصدر .

2 – المصدر المقتر بأل

وهو نادر الاستعمال ، مثل :
المؤمن كثير الإكرام ضيفه .
المصدر ( الإكرام ) مقترن بأل وفاعله مستتر ومفعوله ضيفه ، ودليل عمله جواز وضع أن والفعل المضارع أو ما والفعل الماضي مكانه .

3 – المصدر المنون

يأتي في الدرجة الثانية بعد المصدر المضاف ، مثل :
– حبا الاجتهادَ .
فالاجتهاد مفعول به للمصدر ( حبا ) .

شروط عمل المصدر 

المصدر يعمل عمل فعله بشرطين :
1 – أن يجوز حذفه ووضع مكانه مصدر مؤول دون إخلال بالمعنى ، مثل :
سرّني نجاحُ التلاميذِ في الإمتحان .
التقدير : سرني أن ينجح التلاميذ .
2 – أن يؤدي المصدر نفس معنى فعله ويقوم مقامه في العمل ، مثل :
– شكرا لربك نعمته .
التقدير : أن تشكر ربك نعمته .

عمل اسم المصدر

اسم المصدر يعمل عمل فعله بنفس شروط عمل المصدر السابق ذكرها .

أمثلة على إعراب المصدر

– أخوكَ كثيرُ الإتقان عملهُ .
أخوك : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
كثير : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
الإتقان : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مصدر مقتر بأل يعمل عمل فعله ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
عمله : مفعول به للمصدر منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصا ببني على الضم في محل جر مضاف إليه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : ‘ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ‘ ( البلد 14 ) .
أو إطعام : معطوفة بأو على ( فك ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهي مصدر ( أطعم ) .
في يوم : جار ومجرور متعلق بإطعام .
ذي : نعت مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– يسرني حفظكَ الدرسَ .
يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
حفظك : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
الدرس : مفعول به منصوب للمصدر ( حفظ ) بالفتحة الظاهرة في آخره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– أبكي على أنني قبلتُ أن يكون الحمار حكما .
أبكي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .
على : حرف جر .
أنني : أنّ : حرف توكيد ونصب ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم أنّ .
قبلت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل بمني على الضم في محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر أنّ .
أن : حرف نصب ومصدر .
يكون : فعل مضارع ناقص منصوب بأن ، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر منصوب . مفعول للفعل ( قبل ) .
الحمار : اسم يكون مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
حكما : خبر يكون منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
والتقدير : أبكي على قبولي كون الحمار حكما .

الخلاصة

ورد أنه اسمٌ يدلّ على حدث، ولكنه غير مرتبط بزمن محدد، وهذا ما يجعله مختلفًا عن الفعل؛ إذ إن الفعل مقترن بزمن إما ماضِ أو حاضر أو مسقبل.
ومما يجدر ذكره عند الحديث عن المصدر في اللغة العربية هو أن المصادر منها ما يُشتق منها الفعل الثلاثي، ومنها ما يُشتق منها الفعل الرباعي، ومنها الخماسي ومنها السداسي، وهذا يعني أنه ثمة ارتباط بين المصدر والفعل الذي يُشتق منه، فبتغير الفعل يتغير المصدر، ومثال ذلك قولهم:الفعل "كَرُمَ" مصدرهُ "كرَمًا" بينما الفعل "أكرمَ" مصدره "إكرامًا"ومثله "عَرَضَ" مصدره "عرضًا"،بينما "استعرضَ" مصدره "استعراضًا".
reaction:

تعليقات