القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

جمع التكسير وجموع القلة والكثرة

جمع التكسير 

لا شك أن اصطلاح جمع (التكسير) يلفت النظر بالمقارنة بالجمع (السالم). والاصطلاحان يشيران إلى نقطة مهمة في بنية الكلمة العربية، ونوضح لك الأمر بالمثال التالي :
جاء المُهَنْدِس
أو في جمع المؤنث السالم :
جاءت المُهَنْدِسَات.
جاءت المُهَنْدِسَة.
وعلى هذا نستطيع أن ندرك أن (جمع التكسير) معناه أن مفرده لا يسلم عند الجمع، بل أن يُكسر أي يحدث فيه تغيير، وانظر مثلاً إلى :
أسَدِ وأُسُد. (تغير شكل الهمزة والسين).
رَجُل ورِجَال. (تغير شكل الراء والجيم وزيدت ألف).
كِتَاب وكُتُب. (تغير شكل الكاف والتاء ونقصت ألف).
جمع التكسير وجموع القلة والكثرة
جمع التكسير وجموع القلة والكثرة 


*على ذلك يعرّف العلماء جمع التكسير بأنه (ما يدل على ثلاثة فأكثر، مع تغير ضروري يحدث لمفرده عند الجمع).

* وثمة نقطة مهمة نحب أن نلفتك إليها، وهي أن عدداً من الناس يظن أن جمع التكسير يقوم على السماع، أي أنه ليست له قواعد تضبطه. والصحيح أن هناك جموعاً كثيرة سماعية، غير أن الصحيح أيضاً أن الغالبية العظمى من جمع التكسير تخضع لقواعد مطردة.
 
نعم إن هذه القواعد المطردة قد تبدو كثيرة، لكنها لا تبلغ قواعد الجمع في لغات كثيرة، وبخاصة في اللغات المنتشرة في العصر الحديث كالفرنسية التي يكثر فيها شواذ الجمع على ما هو معروف.
☆ والصرفيون يقولون إن أوزان جمع التكسير تنقسم قسمين :
أ_ قسم يدل على جموع القلة.
ب_ قسم يدل على جموع الكثرة.

 جموع القلة.

يقول الصرفيون : إن العربية تستعمل صيغاً معينة للدلالة _ في الأغلب _ على عدد لا يقل عن ثلاثة ولا يزد على عشرة، وهي الصيغ التي سميت جموع القلة، وأشهرها أربعة هي :

1_ أفْعُل : وهو قياسي في نوعين :
أ_ في كل اسم مفرد على وزن فَعْل بشرط أن يكون صحيح العين، سواء كان صحيح اللام أم معتلها، وبشرط ألا تكون فاؤه واواً واواً (كوعد ووقت)؛ وبشرط ألا يكون مضعّفاً (كعَمّ وجدٌ)، وذلك مثل:
نَجْم وأنْجُم _ نَهْر وأنْهُر.
ظَبْي وأظْبٍ _ جَرْو وأجْرٍ.
(الكلمتان الأخيرتان حدث فيهما إعلال تبعاً لقواعده، وأصلهما : أظْبيٌ، وأجْروٌ).
ب_ في كل اسم رباعي مؤنث (بدون علامة تأنيث) بشرط أن يكون قبل آخره مدة ( ألف أو واو أو ياء)؛ مثل :
ذِرَاع وأذْرُع _ يمين وأيْمُن.

2_ أفْعَال : وهو قياسي في كل اسم ثلاثي لا ينقاس فيه الوزن السابق (أفْعُل)، وذلك في :
أ_ المعتل العين مثل :ثوب وأثواب _ باب وأبواب.
ب_ واوي الفاء مثل : وقت وأوقات _ وصف وأوصاف.
ج_ المضعف مثل : جَدّ وأجداد _ عم وأعمام.
د_ إذا لم يكن ساكن العين، مثل : جَمَل وأجمال _ كَبِد وأكباد.
ه_ أن يكون على وزن فُعُل أو فُعْل : عُنُق وأعناق _قُفْل وأقفال.

3_ أفْعِلَة : وهو قياسي في نوعين أيضاً :
أ_ في كل اسم مفرد مذكر رباعي، قبل آخره حرف مد، مثل :
طعام وأَطْعِمَة _ رغيف وأرْغِفَة.
عمود وأعْمِدة _ حمار وأحْمِرة.
ب_ في كل اسم على وزن (فَعَال أو فِعال) بشرط أن تكون عينه ولامه حروفاً واحداً، أو أن يكون معتل اللام، مثل:
زمَام وأَزِمَّة _ رداء وأردِية.
قَبَاء وأقبية _ إناء وآنية.

4_ فِعْلة : وهي تطرد في مفردات لا تخضع لصيغة معينة، وهي أشهر ما تكون في الأوزان الآتية :
أ_ فَعَل، مثل : فَتىً وفِتْيَة.
ب_ فَعْل، مثل :ثَوْر وثِيرة.
ج_ فَعِيل، مثل :صبيّ وصِبْيَة.
د_ فَعَال ،مثل : غَزَال وغِزْلة.
ه_ فُعَال، مثل : غُلام وغِلْمَة.

 جموع الكثرة.

وهي الصيغ التي يقول عنها الصرفيون إنها تدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ويزيد على عشرة؛ ولها أوزان كثيرة أشهرها ثلاثة وعشرون وزناً نعرضها على النحو التالي :

1_ فُعْل : وهو قياسي في شيئين :
أ_ أفْعل وصف لمذكر.
ب_ فعلاء وصف لمؤنث، وذلك مثل :
أسْمَر وسَمْراء وجمعهما سُمْر.
أخضر وخضراء وجمعهما خُضْر.
* إن كانت عينه واواً وجب ترك فائه مضمومة مثل :
أسود وسوداء وجمعهما سُود.
*فإن كانت العين ياء وحي كسر الفاء، مثل :
أبيض وبيضاء وبيض.

2_ فُعُل : وهو قياسي أيضاً في شيئين :
أ_ وصف على وزن (فَعُول) بمعنى فاعل مثل :
صَبُور وصُبُر _ غَفُور وغُفُر.
ب_ كل اسم رباعي لامه صحيحة بشرط أن يكون قبلها مدة، فإن كانت المدة ألفاً، فيشترط أن يكون غير مضاعف، مثل :
عِماد وعُمُد _ كثِيب وكُثُب.
سرير وسُرُر _ أتان وأتُن.
*فإن كانت المدة ألفاً والاسم مضعفاً فقياسه على أفْعِلة الذي سبق، مثل :
زمام وأزمّة _ هلال وأهلّة.
* يجوز تسكين عين هذا الجمع إن كانت صحيحة، مثل :
كُتُب وكُتْب _ رُسُل ورُسْل.

3_ فُعَل : وهو قياس في ما يأتي :
أ_ اسم على وزن (فُعْلَة)، مثل :
غُرْفَة وغُرَف _ مُدْية ومُدَىّ.
ب_ وصف على وزن ( فُعْلى) التي هي مؤنث (أفْعَل)، مثل الكُبْرَى والكُبَر. الصُّغْرَى والصُّغَر.
ج_ اسم على وزن ( فُعُلَة)، مثل :
جُمُعة وجُمَع.

4_ فِعَل : وهو قياسي في كل اسم على وزن ( فِعْلة) بشرط أن يكون اسماً تاماً؛ أي لم يحذف منه شيء مثل :
كِسْرة وكِسَر _ بِدْعَة وبِدَع.
حِجّة وحِجَج _ فِرية وفِرىً.
* وقد يأتي على الوزن السابق (أي فُعَل)، مثل :
حِليَة وحُلىً _ لِحْيَة ولُحَى.

5_ فُعَلَة : وهو قياسي في كل وصف لمذكر عاقل على وزن (فاعِل) بشرط أن يكون معتل اللام بالياء أو الواو، مثل :
رَامٍ ورُمَاة _ غازٍ وغزاة.
قاضٍ وقُضاة _ داعٍ ودعاة.
( وأصل هذه الجموع : رُمَيَة _ قُضَيَة _ غُزَوَة _ دُعَوة، غير أنه حدث فيها إعلال بقلب الياء أو الواو ألفاً).

6_ فَعَلَة : وهو قياسي في كل وصف على وزن ( فاعِل)، لمذكر عاقل، بشرط أن يكون صحيح اللام، مثل :
كاتِب وكَتَبَة _ ساحِر وسَحَرة.
كامِل وكَمَلة _ بارّ وبَرَرَة.

7_ فَعْلي : وهو قياسي في كل وصف يدل على هلاك، أو توجع، أو عيب، وذلك في الأوزان الآتية :
أ_ المفرد الذي على وزن (فَعِيل)، بمعنى (مفعول) مثل :
قتيل وقَتْلى _ صريع وصَرْعَى.
جريح وجَرْحى _ أسير وأَسْرَى.
ب_ المفرد الذي على وزن ( فاعِل)، مثل :
هالِك وهَلْكى.
ج_ المفرد الذي على وزن (فَيْعِل) مثل :
ميّت ومَوْتى.
د_ المفرد الذي على وزن ( أفْعَل) مثل :
أحمق وحَمقْى.
ه_ المفرد الذي على وزن (فَعْلان) مثل :
سكران وسَكْرى.

8_ فِعَلة : وهو قياسي في كل اسم على وزن (فُعْل)، وبشرط أن يكون صحيح اللام، مثل :
قُرْط وقِرَطَة _ دُبّ ودِبَبَة.
دُرْج ودِرَجة _ كُوز وكِوَزة.
وقد يأتي من اسم على وزن (فِعْل) مثل :
قِرْد وقِردَة.

9_ فُعَّل : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعِل أو فاعِلة)، بشرط أن يكون صحيح اللام، سواء كانت العين صحيحة أم معتلة، مثل :
ضارِب وضاربة وضُرّب _ قاعِد وقاعِدة وقُعَّد.
صائم وصائمة وصُوّم _ نائم ونائمة ونُوّم.

10_ فُعّال : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فاعل) بشرط أن يكون صحيح اللام، لمذكر، مثل :
صائم وصُوّام _ قارئ وقُرّاء.
كاتب وكُتّاب _ نائم ونُوّام.

11_ فِعَال : وهو قياسي في صيغ من أوزان كثيرة، أشهرها :
*فَعْل، وفَعْلة،اسمين أو وصفين، بشرط ألا تكون فاؤهما ولا عينهما ياء، مثل :
صَعْب وصِعَاب _ كَعْب وكِعاب _ قَصْعَة وقِصاع.
*فَعَل، وفَعَلَة، اسمين، بشرط أن تكون لامهما صحيحة غير مضعفة، مثل :
جَمَل وجِمال _ ثَمَرة وثِمار.
* فِعْل وفُعْل، اسمين، بشرط أن يكون (فُعْل) غير واوي العين، ولا يأتي اللام، مثل :
ذِئْب وذئاب _ رُمْح ورِمَاح.
* فَعِيل ومؤنثه فَعِيلة، بشرط أن يكونا بمعنى (فاعِل)، وأن يكونا وصفين، وأن تكون لامهما صحيحة، مثل :
كريم وكريمة وجمعهما كِرام _ ظريف وظريفة وجمعهما ظِراف.
* فَعْلان ومؤنثه فَعْلى وفَعْلانة، مثل :
غضبان وغضبى وغضبانة وغِضاب.
عطشان وعطشى وعطشانة وعِطاش.

14_ فُعُول : وهو قياسي في صيغ كثيرة أيضاً، أشهرها :
*في الاسم الذي على وزن (فَعِل)، مثل :
نَمِر ونُمور _ وَعِل ووُعُول _ كَبِد وكُبُود.
*في الاسم الثلاثي : بشرط أن تكون فاؤه مفتوحة، وعينه ساكنة غير واو، مثل :
كَعْب وكعوب _ رأس ورؤوس _ عين وعيون.
وكذلك في الاسم الثلاثي المكسور الفاء بالشروط السابقة مثل:
ضِرْس وضروس _ عِلْم وعلوم.
وكذلك في الاسم الثلاثي المضموم الفاء بالشروط السابقة، مثل :
جُند وجنود _ بُرْد وبرود.
* ويقال إنه قياسي في الاسم على وزن (فَعَل) الخالي من حروف العلة، مثل :
أسَد وأُسُود _ شَجَن وشُجُون _ ذَكرَ وذُكور.

13_ فِعْلان : وهو قياسي أيضاً في عدة صيغ، أشهرها :
*اسم على وزن (فُعَل)، مثل :
جُرَذ وجرْذان.
*اسم على وزن (فُعْل)، مثل :
عُود وعيدان _ حوت وحيتان.
*اسم على وزن (فَعَل) معتل العين في الأغلب :
جار وجيران _ قاع وقيعان.
_ ووحد هذا الجمع في مثل :
غزال وغِزلان _ خروف وخِرفان _ حائط وحيطان _ أخ وإخوان.

14_ فُعْلان : وهو قياسي في عدة صيغ، هي :
*اسم على وزن فَعْل، مثل :
ظَهر وظُهران _ بَطْن وبُطْنان.
*اسم على وزن فَعَل صحيح العين، مثل :
بَلد وبُلدان _ ذَكَر وذُكْران.
*اسم على وزن فَعِيل، مثل :
قضيب وقُضْبان _ كثيب وكُثْبان.

15_ فُعَلاء : غير مضعفة وغير معتلة اللام، بشرط أن تكون بمعنى (فاعل) وصفاً لمذكر عاقل، أو بمعنى مُفاعل، مثل :
كريم وكُرماء _ ظريف وظرفاء.
جليس وجُلساء _ نديم ونُدماء.
* فاعل : بشرط أن يكون وصفاً دالاً على معنى كالغريزة، مثل :
عاقل وعُقلاء _ شاعر وشُعراء.

16_ أفْعِلاء : وهو قياسي في كل وصف على وزن (فعيل) السابق، بشرط أن يكون مضعّفاً أو معتل اللام، مثل :
شديد وأَشِدّاء _ عزيز وأَعِزّاء.
قوي وأقوياء _ وَلِيّ وأولياء.

17_ فَوَاعل : وهو قياسي في عدة صيغ، أشهرها :
* فاعِلة، اسماً أو صفة، مثل :
ناصية وَنَواصٍ _ كاذبة وكَوَاذِب.
*اسم على وزن (فَوْعَل) أو (فَوْعَلة) مثل :
جوهر _ وجَوَاهر _ كوثر وكَواثِر.
زوبعة وزوابع _ صومعة وصوامع.
*اسم على وزن (فاعَل)، مثل :
خاتَم وخواتم _ قالَب وقوالِب.
* وصف على وزن (فاعِل) لمؤنث، أو لمذكر غير عاقل، مثل :
حائض وحوائض _ طالق وطوالق.
شاهق وشواهق _ صاهل وصواهل.

18_ فعَائل : وه قياسي في كل رباعي _ سواء كان اسماً أم صفة _بشرط أن يكون مؤنثاً _ تأنيثاً لفظياً ومعنوياً _ وبشرط أن يكون الحرف الثالث مدة، وذلك في الأوزان التالية :
* فَعَالَة، بفتح الفاء أو كسرها أو ضمها، مثل :
سَحابة وسحائب _ رسائل ورسائل _ ذُؤابة وذوائب.
*فَعُولة، مثل :
حَلُوبة وحلائب. حَمُولة وحَمَائل.
* فَعِيلة ،مثل :
صحيفة وصحائف _ طريقة وطرائق.
* فِعَال ،مثل :
شِمال وشمائل.
*فَعُول ،مثل :
عجوز وعجائز.

19_ فَعَالِي : وهو قياسي في عدة صيغ، أشهرها :
* فَعْلاة، مثل :
مَوْماة ومَوَامٍ ( الموماة : الصحراء الواسعة).
* فِعْلاة، مثل :
سِعْلاة وسَعَالٍ. (يقال إنها الغول).
*أن يكون الاسم مزيداً بحرفين، مثل :
قَلَنْسُوة وجمعها : قلاسٍ أو قَلانِس.
*فَعْلاء اسماً مثل :
صحراء وصحارٍ.
* فَعْلاء وصفاً لمؤنث لا مذكر له، مثل :
عَذْرَاء وعذارٍ.
* أن يكون مختوماً بألف التأنيث المقصورة، مثل :
حبلى وحَبَالٍ.

20- فَعالَى : وهو قياسي فيما يأتي :
*فَعْلاء اسماً، مثل :
صَحْراء وصَحَارَى.
* فعلاء وصفاً لمؤنث لا مذكر له، مثل :
عذراء وعَذَارَى.
* المختوم بألف التأنيث المقصورة، مثل :
حُبلى وحَبَالى.
* الوصف على وزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى، مثل :
سَكْران وسَكرى وسَكَارى _ كَسْلان وكَسْلى وكَسَالى ( والأفضل ضم أوله : سُكارى، كُسَالى).

21_ فَعَالِيّ : وهو قياس في كل اسم ثلاثي ساكن العين، وبعد الأحرف الثلاثة ياء مشددة، مثل :
كُرْسِيّ وكَرَاسيّ _ قُمْرِيّ وَقَمَاريّ.

22_ فَعَالِل : وهو قياسي في ما يأتي :
* الرباعي الذي كل أحرفه أصلية مثل :
جَعْفر وجَعَافر _ بُرْثنَ وبَرَاثن.
*الاسم الخماسي الذي كل أحرفه أصلية، وفي هذه الحالة يجب حذف الحرف الخامس إن كان شبيهاً بالأحرف الزائدة، مثل :
جَحْمَرِش وجَحَامِر. ( هي المرأة العجوز).
فإن كان الحرف الرابع وحده هو الشبيه بالأحرف الزائدة، فإنه يجوز حذفه أو حذف الحرف الخامس، مثل :
فرزدق : فرازِق وفرازِد.
*الاسم الرباعي الذي أصوله أربعة، ثم زيدت عليه حروف، وفي هذه الحالة تحذف حروف الزيادة من الجمع، مثل :
مُدَحْرِج ودَحَارج.
مُتَدحْرج ودَحَارج.
فإن كان الحرف الرابع الزائد ياء، فإنها تبقى في الأغلب مثل :
قنديل وقناديل.
فإن كان الحرف الرابع الزائد واواً أو ألفاً قلب ياء، ثم جمع على فعاليل، مثل :
عصفور وعصافير _ فردوس وفَرَاديس.
* الاسم الخماسي الذي أصوله خمسة، ثم زيد عليه بعض أحرف الزيادة يحذف منه عند الجمع حرفان : الحرف الخماسي الأصلي، والحرف الزائد في المفرد، مثل :
خنْدَريس وخَنَادِر. (وهي الخمر).
_ معظم الصيغ التي تجمع على( فَعَالِل) يجوز فيها زيادة ياء قبل الآخر إن لم تكن موجودة، وحذفها إن كانت موجودة، مثل :
جعافِر وجعافير _ فرازق وفرازيق _ فراديس وفرادس.


23_ شبه فَعَالِل :وهو وزن يشبه وزن (فَعَالِل) من حيث عدد الحروف ومن حيث الضبط، وإن كان الميزان غير مشابه له، وذلك مثل مساجد وزنها ليس فَعَالِل وإنما يشبهه؛ إذ هو مَفَاعِل، فعدد الحروف واحد والضبط واحد، وكذلك فواعل كجواهر، وفعاعل كسلالم.... هذا الوزن قياسي في كل اسم ثلاثي زيدت عليه أحرف بشرط ألا يكون داخلاً تحت وزن من أوزان الجموع السابقة.
ولما كان الاسم مزيداً، فإن له أحكاماً نوجزها على النحو التالي :
1_ إن كانت الزيادة حروفاً واحداً، فإنه يجب بقاؤه عند الجمع سواء كان صحيحاً أم معتلاً، مثل :
مسجد ومساجد_ أفضل وأفاضل.
جوهر وجواهر _ صيرف وصيارف.
2_ إن كانت الزيادة حرفين، فلا بد من حذف أحدهما، وهنا نسأل : أيّ الحرفين الزائدتين نحذف؟ يجيب الصرفيون بأن الحروف الزائدة ليست كلها على مستوى واحد؛ فمنها القوي والضعيف، وهم يجعلون أسباباً للقوة ليس هنا مجال تفصيلها. مثل :
منطلق ومطالق. (حذفنا النون).
معترف ومعارف. (حذفنا التاء).
مصطفى ومصاف. (حذفنا الطاء التي هي تاء الأفتعال).
3_ إن كانت زيادته ثلاث أحرف، فلا بد من حذف حرفين، مثل:
مستدعِ ومَدَاع _ مُقْعَنْس ومقاعس.

**ملاحظة : لا يجوز جمع جمع التكسير الذي على وزن :
مَفَاعل، أو مفاعيل، أو فَعَلَة، أو فُعَلة؛ إذ لا شبيه لها في الآحاد.

تم بحمد الله وعونه
reaction:

تعليقات