القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

 عطف النسق 


عطف النسق


عطف النسق تابع بواسطة أحد أحرف العطف وهي : الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم، بل، لكن، لا.
وهي قسمان :
1_ قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والاعراب، ويشمل الواو، والفاء، وأم، وثم، وأو.
2_ قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الإعراب دون الحكم ويشمل : بل، لا، لكن.

معاني أحرف العطف :

الواو

 وهي للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه من غير إفادة الترتيب، فإذا قلت :
حضر الضيفُ والصديقُ
كان المعنى أن الاثنين حضرا، ولكن لا تعرف من الذي حضر قبل الآخر.
وتتميز الواو عن حروف العطف الأخرى بأنها تعطف اسماً على اسم لا يكتفى الكلام به، وتشركهما في فعل لا يحدث إلا من اثنين وأكثر نحو :
اختصم علي ومحمد
تجادل المحاضرُ والجمهورُ

 الفاء 

 وتفيد الترتيب والتعقيب كقولك :
أنقذت صديقي فأخاك
وهي تفيد السبب في الجمل بالإضافة إلى الترتيب والتعقيب، نحو :
سها فسجد، سرق فقُطعت يده.

ثم

 وتفيد المشاركة والترتيب والتراخي، نحو:
جاء زيدٌ ثم عليٌّ
وقد تفيد الترتيب والتراخي دون المشاركة كقولك :
حزمت أمتعتي ثم سافرت

حتى 

 وتفيد الغاية، وشروط العطف بها :
1_ أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً.
2_ أن يكون المعطوف جزءاً من المعطوف عليه أو كالجزء.
3_ أن يكون المعطوف أشرف من المعطوف عليه أو أخسَّ منه.
نحو : يموت الناس حتى الأنبياءُ
قدم الحجاجُ حتى المشاةُ
أعجبتني الفتاةُ حتى حديثُها.
نجح الطلابُ حتى المتهاونون.
_ولا تقول :
جاء الناسُ حتى أنت
لأنك تكون عطفت ضميراً على اسم ظاهر.

أو

ولها عدة معانٍ :
فإن وقعت بعد طلب فهي :
للتخيير نحو : تزوج هنداً أو أختّها.
للإباحة نحو : جالس العلماءَ أو الزهادَ.
للإضراب نحو : كانوا خمسين أو زادوا سبعةً.
والفرق بين الإباحة والتخيير أن الأول يجوز فيه الجمع بين ما أبيح به. وأن الثاني يجب فيه اختيار واحد فقط.
وإن وقعت بعد خبر فهي :
للشك، نحو : سرنا يومين أو ثلاثة.
للإبهام نحو قوله تعالى :{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين} [ سبأ:٢٤].
للتقسيم، نحو : الكلمة اسم، أو فعل، أو حرف.
للإضراب ،نحو قوله تعالى :{ وأرسلناه إلى مائةِ ألفٍ أو يزيدون} [ الصافات : ٤٧].

أم 

 وهي قسمان : متصلة، منقطعة.
**أم المتصلة : وهي التي تقع بعد همزة التسوية، نحو قوله تعالى :{ سواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم} [ البقرة : ٦].
أو بعد همزة التعيين، نحو : أأنت مسافر أم محمدٌ.
** أم المنقطعة : وتأتي لقطع الكلام والاستئناف وتكون بمعنى "بل" نحو :
إنَّ وطني عزيز أم مقدسٌ

 بل 

 وتفيد الإضراب إذا وقعت بعد كلام مثبت خبراً كان أم أمراً، نحو : أعددت الجواب بل مسألة
سر شرقاً بل غرباً
_ وتفيد الاستدراك إذا وقعت بعد نهي أو نفي، نحو :
لا تصادق أحداً بل المخلصين
ما صادقت أحداً بل المخلصين

لا 

 تنفي الحكم عن المعطوف بعد تثبيته للمعطوف عليه، نحو : يفوز الشجاعُ لا الجبانُ

لكن 

 وهي للاستدراك بثلاثة شروط :
1_ أن يكون معطوفها مفرداً.
2_ أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي.
3_ أن لا تقترن بالواو.
وتكون في هذه الحالة مثل " بل" وذلك نحو :
ما قابلت أحداً لكن أخاك
وهي حرف ابتداء إذا وقعت بعدها جملة أو وقعت هي بعد الواو، نحو :
لم يتخلف أحدً لكن المنافقون تخلفوا
لم يتخلف أحدٌ ولكن المنافقون

تم بحمد الله وعونه
reaction:

تعليقات